الثلاثاء، 7 سبتمبر 2010

مراحل الكتاتيب

مراحل الكتاتيب:
والتعليم في الكتّاب يمكن تصوره على مستويين:
المستوى الأول: يدرس الطالب والطالبة كتاب الله العزيز مبتدئاً بتعلم الحروف الهجائية، وهي الطريقة المعروفة منذ القدم، ويسميها علماء التربية طريقة تعلم الألفباء بأسمائها، وهي نوع من الطريقة التركيبية، ومن ثم يبدأ بدراسة قصار السور بتهجي حروف الكلمة ثم نطقها، وتستمر هذه الطريقة حتى منتصف جزء عم (الثلاثين) من القرآن الكريم، ثم يبدأ المعلم أو المعلمة بقراءة السورة آية آية أمام الطالب والطالبة وهو يرددها وراءه حتى يتقن السورة لينتقل منها إلى غيرها حتى نهاية القرآن، وتسمى عند العكريين بالسّرد.
المستوى الثاني: الإناث في هذه المرحلة فيدرسن كتاب (المنتخب) للشيخ فخر الدين الطريحي،ويسمونه (النسخه) وفيه سيرة الرسول ( ص) .
تمتاز الدراسة في الكتّاب بالتعاون بين من يتصدر التعليم فيه وبين الطلاب ذكوراً وإناثاً، حيث إن المتقدم في تعليمه يتولى تعليم المبتدئ والأكثر تقدماً يعلم الأقل منه وهكذا، ويتقاضى صاحب الكتّاب أجوراً زهيدة هي عبارة عن مبلغ رمزي (مربعانية) ، ويضاف إليه (الرفعات)